برامج أمريكية وإماراتية لدعم أمن الغذاء والطاقة في تنزانيا

بقيمة إجمالية 129 مليون دولار

برامج أمريكية وإماراتية لدعم أمن الغذاء والطاقة في تنزانيا
تنزانيا

أطلقت كلٌ من الولايات المتحدة وتنزانيا برنامجا مشتركا بقيمة 24 مليون دولار؛ لدعم الأمن الغذائي ومنع هدر الحاصلات الزراعية.

وذكر بيان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن البرنامج مدته خمس سنوات بقيمة 24 مليون دولار، ويهدف إلى تقليل فقد الطعام والنفايات التي سيتم تنفيذها من قبل جمعية البستنة التنزانية بالشراكة مع مركز النمو الزراعي الجنوبي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد البيان أن البرنامج يتطلع إلى زيادة الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش وزيادة فرص العمل وتوليد فرص التصدير لتنزانيا، خاصة بين النساء والشباب.

وأشار إلى أن تنزانيا تفقد من (40-50 في المئة) من المحاصيل عند نقلها إلى السوق النهائي، بينما يسعى البرنامج مع المزارعين والتجار والجهات الفاعلة الأخرى؛ للحد من فقدان الأغذية وهدرها إلى النصف.

ووقّع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية قرض مع حكومة جمهورية تنزانيا الاتحادية بقيمة 105 ملايين دولار، لإنشاء خط نقل للطاقة تبلغ قدرته الإنتاجية 220 كيلو فولت، يمتد من محطة بيناكو إلى محطة كياكا بطول 167 كيلومتراً، إضافةً إلى بناء محطة فرعية جديدة في منطقة بيناكو، ويسهم تمويل المشروع الاستراتيجي في تنمية قطاع الطاقة في تنزانيا.

ويهدف المشروع إلى ربط إقليم كاجيرا بالكامل مع الشبكة الوطنية للكهرباء، ما ينعكس إيجاباً على تقليل الاعتماد على استيراد الطاقة من أوغندا ويخفض التكاليف المترتبة على ذلك، إضافة إلى تزويد أفراد المجتمع والمناطق الاقتصادية والمرافق الخدمية بالكهرباء من مصادر آمنة ومستدامة.

وقال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، محمد السويدي: "يسهم هذا المشروع الاستراتيجي في إحداث نقلة نوعية تدعم تنمية قطاع الطاقة في تنزانيا، وتأمين إمدادات كافية من الكهرباء وفقاً لأعلى معايير الكفاءة لتلبية احتياجات السكان بشكل مستدام، وسنعمل مع شركائنا في تنزانيا على دعم برامجهم التنموية بما يتوافق مع التطلّعات المستقبلية لدولة الإمارات والأهداف الاستراتيجية للصندوق في دفع عجلة التحوّل نحو تسريع انتشار مشاريع الطاقة عالمياً لضمان مستقبل أفضل لمجتمعات الدول النامية."

يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية موّل 6 مشاريع تنموية في تنزانيا بقيمة إجمالية بلغت 88.4 مليون دولار، ومن المشاريع الاستراتيجية التي موّلها الصندوق في تنزانيا طريق كيداهو– أوفينزا بقيمة 40 مليون دولار، ومشروع سكر كاجيرا بقيمة 12.2 مليون دولار.

وموّل الصندوق مشروع المياه الريفية في زنجبار بقيمة 4.9 مليون دولار، حيث ساهمت تلك المشاريع في دفع مسيرة التنمية وتحسين جودة حياة المجتمع في تنزانيا.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية